2/15/2013

كل ما تريد معرفته عن الإكس بوكس القادم



نحن على أعتاب جيل جديد من الأجهزة، هذا الجيل سيخلف ما قبله من أجيال عشنا معها اجمل أوقاتنا كلاعبين. ولا احد يعلم إن كنا سنعيش هذه الأوقات مرة اخرى في الجيل القادم، لكن شركات الألعاب الكبرى مثل سوني و مايكروسوفت، يحضرون لنا الكثير من المفاجئات التي سنراها هذه السنة، و بالطبع أحد أهم هذه المفاجئات هي أجهزتهم للجيل القادم، فمع أن الشركات نفسها لم تعلن حتى الأن عن أي من هذه الأجهزة، إلا أن مجتمع اللاعبين يعلم تماماً بأن كل الشركتين يجهزون لشيء ما. و المواقع بشكل عام قامت بشكل أو بأخر بالحصول على بعض المعلومات التي تدعي أنها لأجهزة الجيل القادم. و تحدثنا مسبقاً عن نظرة مستقبلية لجهاز البلايستيشن 3، و الأن سنتحدث عن جهاز مايكروسوفت الجديد.


حسناً سأتحدث عن الجهاز بشكل عام، و سألخص لكم كل الإشاعات التي ظهرت للجهاز حتى الأن في هذا التقرير على طريقة سؤال و جواب. سنبدأ مع سؤال عام:





( صورة تخيلية للجهاز )








ماهو جهاز مايكروسوفت الجديد؟



هذا هو الجيل الثالث لأجهزة الألعاب الخاصة بمايكروسوفت، وسلاحها للجيل القادم أمام المنافسين. مايكروسوفت لم تعلن رسمياً عن الجهاز بعد، لذلك إسمه الرسمي لم يعرف حتى الأن. لكننا في السابق أطلقنا عليه عدة أسماء مختلفة، ففي بادء الأمر كنا نطلق على الجهاز إسم Xbox 720 نسبة لكون رقم 720 مضاعفة لرقم 360 من Xbox 360، و من ثم ظهرت إشاعات تفيد بأن مايكروسوفت قامت بتسجيل مواقع خاصة لجهازها الجديد تحت مسمى Xbox 8 أو Xbox Infinity. بالطبع المسميات لم تنتهي، فقد أتت مصادر أخرى تذكر بأن الأسم الحركي أو كود الجهاز في الشركة هو Durango وأن مايكروسوفت تتعامل فيما بينها بهذا الأسم حتى موعد الكشف عنه، و آخر المسميات للجهاز أتت من مصدر جديد، يذكر بأن الجهاز سيطلق عليه فقط إسم Xbox وذلك لرغبة الشركة بربط إسمة بالحرف X.


إذاً كما ترون ان الإشاعات حصرتنا أمام ثلاثة أسماء ظهرت حتى الأن للجهاز (بإستثناء الأسم الحركي). لكن لنتحدث بواقعيه قليلاً، نحن كلاعبين محترفين لا يهمنا كثيراً ما تسمي الشركة جهازها نحن مهتمون بهذا الشيء حالياً من باب الفضول فقط لأنه في النهاية لا يعني شياءً، لكن الكلام الحقيقي يأتي على المواصفات التي يجب على مايكروسوفت تقديمها لنا في جهازها كجهاز من الجيل الجديد. بالطبع هذا الكلام ينطبق على اللاعبين الذين له خبرة في هذا المجال، أما في مسألة اللاعبين الجدد سيختلف الأمر تماماً و سيكون مهم جداً لهم، ذلك بالطبع إن أرادت مايكروسوفت كسبهم من البداية، و يجب عليها أن لا ترتكب خطأ ننتيندو في تقديم جهازها الـWii U للعلن، حيث ظن أغلب اللاعبين الجدد في تلك الفترة أنه مجرد إضافة للـWii و ليس جهازاً جديداً.










ما هي مواصفات الجهاز؟



لم نحصل بعد على مواصفات حقيقية للجهاز، فكما ذكرت في الأعلى كل ما لدينا هنا إشاعات في إشاعات، لكن أنا لا أنكر أن بعضها كان مثير للإهتمام. فأحد الإشاعات التي أتت من مصادر “موثوقة” لأحد المواقع، ذكر بأننا سنشاهد قفزة نوعية من الإكس بوكس 360 إلى الإكس بوكس الجديد، و شببها بكوننا نلعب Halo 2 على جهاز الإكس بوكس الأول مع لعبنا لـCrysis على جهاز حاسب شخصي قوي جداً!


بالطبع نحن نتوقع قفزة كبيرة من كل النواحي في الجيل الجديد و خصوصاً من ناحية الرسوميات، و ذلك لأننا رأينا بأعيننا إستعراضات بعض الشركات لمحركاتها الجبارة التي ستطور عليها ألعاب الجيل القادم، مثل محرك سكوير إينكس Luminous و محرك Epic Games الـUnreal Engine 4.


لكن حقاً ماهي جهاز الإكس بوكس الجديد؟ حسناً في الصورة الموجودة في الأسفل رسم تخطيطي لما أشيع أنه مواصفات الجهاز:











  • وحدة معالجة مركزية “CPU” تعمل بسرعة 1.6GHz بثمانية أنوية.
  • كرت رسومي D3 DirectX 11.x يعمل بسرعة 800MHz.
  • الـRAM في الجهاز هو 8GB DDR3.
  • 32MB ESRAM.
  • فتحات HDMI In و HDMI Out.
  • مخرج لـS/PDIF Out.
  • مدخل لسلك Gigabit Ethernet.
  • Wi-Fi.
  • مدخل لأيادي التحكم.
  • مدخل لسلك الـKinect.
  • مدخل لسلك USB 3.0.
  • مساحة تخزينية في الجهاز = 500GB.
  • يدعم الـ3D إن كان شاشتك تدعم الـ3D.
  • 12 نواة تظليل “Shader”.
  • قارئ أقراص Blu-Ray بمساحة 50GB و بسرعة X6.
هذا بالطبع ما نعرفة حتى الأن لمواصفات الجهاز (على حسب الإشاعات)، لكني سأضيف بأن أقراص الجهاز ستكون هذه المرة Blu-ray و بمساحة 50GB. للأشخاص الذين يريدون معرفة قوة الرسوم في الجهاز فيمكنكم مشاهدة البيانات في الجدول التالي:














هل سنشاهد أي تغيير في يد التحكم؟



نحن لن نشاهد أي تغيير كبير على شكل يد التحكم على حسب ما ذكرته المصادر، لكنها ستحتوي على تكنولوجيا جديدة قامت بوضعها مايكروسوفت داخل اليد، تمكن اليد من التعرف على مستخدمها من خلال بصماته مباشرة و الدخول على حسابه من غير الحاجة إلى القيام بأي شيء، هذه التكنولوجيا الجديدة ستتسبب بمنعك من إستخدام أيادي التحكم الخاصة بالإكس بوكس 360.







( يد التحكم ستتعرف عليك مباشرة )







ماذا عن طرفية الـKinect؟ هل من جديد؟



الشائعات حتى الأن تقدم لنا خبرين سيء و جيد، السيء هو أن الطرفية ستكون إلزامية لكل الأجهزة، و لن يعمل الجهاز أبداً من غير وجود الطريفة، لكن الشي الجيد هو أننا سنحصل عليها مع الجهاز في صندوق واحد. في الحقيقة وجدت أن مسألة الألزامية في وجود هذه الطريفة نوعاً ما غريبة، لكن كان لها عدة أسباب لكونها إلزامية حسب ما ذكرته المصادر. أحدها كان أن مايكروسوفت تريد إضافة تجربة جديدة من اللعب على جهازها، و السبب الأخر هو من اجل إعطاء المطورين نوع من الراحة النفسية في تطوير الألعاب مع إضافة خاصة الـKinect لأنه حينا سيكون في كل بيت هذه الطريفة.





( الكينيكت الجديد سيتعرف على كل من في الغرفة )




الجيد هو بأننا سنحصل على طرفية الـKinect 2.0 الجديدة، التي تحتوي على خصاص أكبر و أفضل بكثير من الأول، أحد أمثله هذه التحسينات هو أن الطرفية ستتمكن من قرائة حركات سته أشخاص بغرفة واحدة (بدلاً من شخصين في الطرفية السابقة)، بدقة شديدة وخصوصاً حركات اليد و الكف و الوجة، كما أن الـKinect الجديد سيتعرف عليك بسهولة، و سيعمل بشكل أفضل من النسخة الحالية.


هناك تقريباً خاصية واحد التي نستطيع أن نقول أنها رسمية من مايكروسوفت، وهي ما تم الكشف عنها في معرض CES الماضي، هذه الخاصية هي illumiroom، إليكم العرض الخاص بها:









هذه الخاصية ببساطة ستقدم لك تأثيرات إضافية من اللعبة على الغرفة الموجود فيها الجهاز بإستخدام طرفية الـKinect الجديد. لا أعلم إن كنت ستحتاج إلى أي طرفيات إضافية غير الـKinect لكي تستخدم هذه الخاصية، لكن الشائعات تذكر بأنك ستحتاج إلى شيء أشبه بالبروجيكتر يوضع خلفك.






متى سنتأكد من صحة المعلومات التي قرأناها في الأعلى؟




( مايكروسوفت تشوق لمؤتمرها في E3 )




هذا سيحصل بالطبع عندما تعلن مايكروسوفت رسمياً عن جهازها، الذي لم يحصل بعد على أي موعد رسمي للكشف عنه. المثير أنه ظهرت إشاعات من قبل، تفيد أن كل من شركتي مايكروسوفت و سوني ينويان الكشف عن أجهزتهم في مؤتمرات خاصة في معرض GDC المقام في نهاية شهر مارس، لكن كما تعلمون هذا لن يحصل أبداً من ناحية سوني على الأقل، وذلك لأنها تنوي الكشف عن جهازها في تاريخ 20 فبراير، مما سيجعلها أول شركة تكشف جهازها للجيل القادم. قد يتسأل البعض عن رد مايكروسوفت لهذا الإعلان المبكر و المفاجئ من سوني؟ إليكم الجواب من أحد العمالين في مايكروسوفت:




" الإنتصار لن يكون لمن يقوم بالضجيج الأكثر ولكن لمن سيملك التأثير الأكبر، هذه الحرب لن يفوز بها من يقدم جهاز أقوى "



بالطبع إذا كانت مايكروسوفت لا تنوي الإعلان عن جهازها في معرض GDC المقام في شهر مارس المقبل، إذا فإنه ليس لديها إلا مؤتمرها الخاص في معرض E3، و ذلك لكي تستعرض لنا جهازها مع بعض الألعاب التي ستصدر عليه في المستقبل.








هل نشاهد ألعاب قوية وقت الإصدار؟



لأ أحد يعلم ماذا ستحصل عليه عندما يصدر الجهاز. لكني أعلم بأنه يوجد عدد من الإستديوهات الكبيرة تطور حالياً بعض الألعاب الجديدة التي سنراها على أجهزة الجيل القادم، فمثلاً لدينا إستديوهات مايكروسوفت تطور 4 ألعاب جديدة للجيل القادم أحدها كما يشاع Halo 5 من i343، و لدينا أيضاً لعبة Just Cause 3 من فريق Avalanche، و لعبة The Witcher 3: Wild Hunt من CD Projekt RED، و غيرهم مثل FIFA 14 و Call of Duty و الكثير.





( هليو جديدة تحت التطوير؟ )







إن لم تعجبني ألعاب الجهاز وقت الإطلاق، هل إستطيع إستخدامه لتشغيل الألعاب الحالية؟



الجواب لهذا السؤال أتى من أحد المسؤولين في شركة EA، يذكر بأنه لا يتوقع أبداً بأن نرى أي من أجهزة الجيل القادم تشغل ألعاب صدرت للجيل الحالي، و ذكر أنهم حتى مع صدور أجهزة الجيل القادم ستبقى بعض الشركات تصدر ألعاب عن الجيل الحالي، وضرب مثال لذلك لعبتهم FIFA 14 و أنها ستصدر على الجيلين و أن نسخه الجيل الحالي لن تعمل على الجيل القادم و العكس صحيح، و هذا ينطبق على طور اللعب الجماعي أيضاً، حيث أنك لن تستطيع اللعب مع أحد بنفس اللعبة لكن على جيل آخر.





( هذه هي الطريقة الوحيدة لحصولك على ألعاب الجيل الحالي على الجهاز )







هل يوجد أي أشياء إضافية يجب أن أعلم عنها؟



نعم يوجد معلومات مهمة جداً ظهرت في الإشاعات الأخيرة للجهاز، أحد هذه الإشاعات نوعاً ما ضعيف، حيث تذكر هذه الإشاعة أنه إن كنت تريد اللعب على الجهاز، فعليك حينها أن تكون موصولاً بشبكة الإنترنت دائماً. أما الإشاعة القوية و التي كانت كل من سوني و مايكروسوفت يلمحون لها في الفترة الماضية، هي أنه لن تتمكن من إستخدام الألعاب المستعملة، مما سيقتل سوق الألعاب المستعمله التي لطالما كانت الشركتين تتذمر من كونه يتسبب بخسائر كبيرة لهما.


هذا بالطبع ليس كل شيء فكما تعلمون بدأت الشركات الأن تقوم بعملية الزحف إتجاة السوق الرقمي شيئاً فشيئاً، من أجل أن تقلل التكلفة عليها بشكل كبير و تحقق أهداف كثيرة كانت تطمح لها مثل قتل السوق المستعمل، و لا نعلم إن كانت مايكورسوفت تنوي أن تجعل الألعاب الرقمية جزء رئيسي من الجهاز أم لا، ففي أخر إستفتاء قامت به مايكروسوفت في صفحتها الخاصة في فيس بوك، ذكرت “ما هي النسخ التي يفضلها اللاعبين العادية أم الرقمية” مما قد يزيدنا شكناً بإشاعة التحول نحو الأسواق الرقمية.





( الشركات تنوي إغلاق السوق المستعمل بأي شكل من الأشكال )


لكن فالنتحدث بمنطقية من ناحية السوق المستعمل، هل حقاً سوني و مايكروسوفت متضررين و بقوة من هذا السوق؟ أنا لا أعتقد ذلك، بالعكس تماماً فأنا أعتقد أنهم منتعشين من هنا السوق. لنتحدث بمنطقية ليس كل الأشخاص لديهم القدرة الكافية على دفع مبلغ 60$ بشكل مستمر على الألعاب، بل هناك كمية كبيرة من اللاعبين لا يحصلوا على هذه الألعاب إلا من خلال شراء نسخة مستعملة أو عن طريق إستلافها من صديق أو حتى إستئجارها من أحد المحلات.


هذه الكمية الكبيرة من اللاعبين بالطبع سيحتاجون إلى شراء الأجهزة، و الكثير منهم سيقومون بشراء الخدمات من المتاجر، و كل هذه مكاسب للشركات على المدى البعيد. لكن هل سوني و مايكروسوفت مستعدين تماماً إلى خسارة و إغضاب هذا الكم الهائل من اللاعبين فقط من أجل أموال أكثر في نظرهم؟


الطريف أن متجر Game Stop قام بوضع إستفتاء بهذا الخصوص، و كان رأي 60% من المصوتين بأنه لو أقدمت الشركات على هذه الخطوة، فلن يقوموا بشراء أجهزتهم.









حسناً سؤال أخير: متى موعد الإصدار؟ و كم سعر الجهاز؟



وكالة بلومبيرق ذكرت في تقرير لها بأننا سنحصل على الجهاز في موسم الأعياد لهذا العام 2013، لكن أغلب الشائعات الأخرى تفيد بأننا سنحصل عليه في عام 2014. أما من ناحية السعر فلا أتوقع أنه سيتعدى الـ500$ كحد أقصى و أتوقع رقم أقل من هذا بكثير، و ذلك لكون الوكالات اليابانية توقعت سعر 400$ للبلايستيشن 4، و يستحيل أن تجعل مايكروسوفت سوني تصدر جهاز بسعر أرخص منها، نظرنا لكونهم يتنافسون على نفس السوق.


هذا تقريباً كل ما ظهر للجهاز حتى الأن من إشاعات التي قد يصيب بعضها و قد يخطئ البعض الأخر، لكن هناك مسلمات يعرفها كل لاعب هنا، حتى من دون قراءة هذا التقرير، وهي أن الأجهزة ستصدر لا محالة -بمشيئة الله- و ستكون أفضل من أجهزة الجيل الحالي، بل ستكون قفزة كبيرة في الأداء أو في تقديم. أما فيما يتعلق بالإشاعات الموجودة هنا فبعضها مثير للإهتمام بينما البعض الأخر غريب، و أتمنى أن تخطئ بعض الإشاعات التي ظهرت هنا و خصوصاً فيما يتعلق بالسوق المستعمل.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More