1/28/2013

2012 : أبرز الرابحين تقنياً

شهد عام 2012 لحظات تألق ونجاح لعدد كبير من الشركات التقنية ، سواء الموجودة على الساحة من قبل ، كأسماء كبيرة وراسخة ، أو حتى اسماء جديدة برزت فقط خلال العام الذي نودع اليوم أخر أوراقه .
في 2012 ، يمكن أن نرصد قائمة بالناجحين والرابحين تقنيا ، وفق المعطيات التالية :


أبل 

من وجهة نظري التفاحة الامريكية هي اكثر الرابحين في 2012 ، فعندما لا يكون لديك خطأ خلال العام سوى تطبيق (فاشل) للخرائط ، فلا شك انك قد قدمت نفسك بشكل جيد .
في 2012 اطلقت ابل الايباد 3 ، والايفون 5 ، وهي امتدادات لاشهر منتجاتها ، كما أخذت سوق الاجهزة اللوحية الى منافسات جديدة على مستوى البوصات السبعة لحجم الشاشة ، بعد أن اعلنت عن صدور الميني ايباد ، ثم الايباد 4 .
في 2012 ايضا ابل اطلقت اجيال جديدة من جهاز الماك برو والايبود تاتش ، لترسخ مكانتها الفريدة على مستوى الانتاج التقني المتخصص.
في 2012 ايضا ابل حققت رقم قياسي في فائض الارباح بلغ 41.7 مليار دولار حتى بداية شهر نوفمبر الماضي ، كما حازت الشركة على لقب الكيان الاكثر قيمة على مستوى الشركات التقنية ، وحصدت لقب الشركة التي تتمتع بأكبر رصيد نقدي سائل على الاطلاق .
ابل .. الرابح الاكبر في 2012 .


سامسونج 

في 2012 خسرت سامسونج احدى قضايا براءات الاختراع امام ابل ، مما كلفها غرامة وصلت الى زهاء مليار دولار ، لولاها ، لاصبحت سامسونج افضل الرابحين في عام 2012 .
ولكن في 2012 ، قفزت سامسونج قفزات عريضة الى الامام ،واستطاعت بفعل هواتفها الذكية ، وعلى رأسها الجالاكسي اس 2 والنوت 1 ، ثم الجالاكسي اس 3 بداية من يونيو ، واخيرا الجالاكسي نوت 2 في الربع الاخير من العام ، أن تصل الى مستويات قياسية على صعيد المبيعات والارباح .
على مستوى الاجهزة اللوحية استطاعت أجهزة تابلت سامسونج المختلفة أن تقود نظام الاندرويد لتحقيق تفوق نوعي في سوق التابلت ، كما شهد عام 2012 اول كاميرا بنظام الاندرويد من العملاق الكوري ، جالاكسي كاميرا .
في 2012 ايضا بدأت سامسونج في انشاء أول مصنع لانتاج شاشات مرنة للهواتف الذكية ، لتضع اول اقدامها في عام 2013 وتحجز لها مكانا في مقدمة الرابحين على مايبدو للعام القادم أيضا .

جوجل 

لم تعد جوجل مجرد شركة تمتلك أكبر وأضخم ، وأشهر أيضا ، محرك بحث على شبكة الانترنت ، فقد شهد عام 2012 تحول استراتيجي في سياسات الشركة العملاقة بعد ان انتجت اول جهاز لوحي ، نكزس 7 ، بتعاون مع أسوس التايوانية ، ثم جيل جديد من هواتف نكزس الشهيرة ، بتعاون مع شركة LG .
في 2012 ايضا رسخت جوجل مكانتها على مستوى سوق أنظمة تشغيل الهواتف الذكية عبر الاندرويد الذي اصبح رسميا النظام الاكثر شعبية وانتشارا خلال العام ، وشهد العام صدور النسخة 4.1 من النظام ، تحت اسم الجيلي بين .
في 2012 ايضا واصلت جوجل تقديم حزمة من أهم منتجاتها مثل تطبيق خرائط جوجل وجوجل درايف ، كما شهد هذا العام نمو ملحوظ مطرد في استخدام شبكة جوجل الاجتماعية جوجل بلس ، بالاضافة الى التفوق المستمر لموقع اليوتيوب المملوك لعملاق البحث .
في 2012 استطاع متصفح كروم ، المملوك لجوجل ان يتسيد أجهزة الكومبيوتر لاغلب مستخدمي شبكة الانترنت في العام ، كما قدمت الشركة خلال العام نفسه نسخه من تطبيق المتصفح الى الهواتف الذكية المختلفة .
و اخيرا في 2012 رسخت جوجل تجاربها لانتاج أول سيارة ذاتية القيادة ، من المتوقع أن يتم الكشف عنها رسميا خلال العام القادم ، كما بدات الشركة تجاربها على مشروع (نظارات جوجل) المتوقع أيضا ان يمثل نقلة نوعية للتقنية خلال 2013

… ولكن عام 2012 شهد قصص فشل وتعثر ايضا

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More